الجامعة الأولى على مستوى جمهورية الصومال

شارك د. عبد الرحمن صالح المحيلان رئيس مجلس إدارة العون المباشر بافتتاح مستشفى د. السميط التعليمي التابع لجامعة سيماد ليكون صرحا تعليميا لطلبة كلية الطب ومنشأة تقدم خدمات صحية وعلاجا متميزا للمنطقة، حضر الافتتاح د. عبد الله عبد الرحمن السميط مدير عام الجمعية ومجلس نظارة جامعة سيماد.

المستشفى سيخدم سكان المناطق القريبة وطلاب الجامعة البالغ عددهم 2,800 طالباً يدرسون في تسع كليات، هي: كلية العلوم الإدارية، كلية الحاسوب، كلية الاقتصاد، كلية العلوم الاجتماعية، كلية القانون، كلية التربية، كلية العلوم الصحية، كلية الهندسة، كلية الزراعة والعلوم البيئية، كلية الطب البيطري. وثمانية وعشرين تخصصا.

يشمل المستشفى عيادات للجراحة العامة، العظام والباطنية، قسم الولادة وأمراض النساء والأطفال، كما يشمل أقسام للأشعة والسونار والطوارئ وحدة العناية المركزة، وملحق بالمستشفى مختبرات لها قدرة على تحليل 60 عينة في الساعة الواحدة ومعمل لتعبئة أنابيب الأكسجين لتوفير حاجة المستشفى وتحقيق الاكتفاء.

وتفتخر العون المباشر أن جامعة سيماد تتبوأ حاليا المركز الأول بين الجامعات الصومالية، وتتمتع بسمعة فائقة في أوساط المجتمع الصومالي بحيث أنها تقدم خدمة تعليمية فريدة في نوعها. كما تتمتع الجامعة بعلاقات واسعة مع المؤسسات والمنظمات العلمية والبحثية، وهي عضو فعال في كثير من تلك المؤسسات والمنظمات الاقليمية والدولية.

وقد تأسست جامعة سيماد في عام 1999م كأكبر معهد يقدم التعليم الجامعي في الصومال بمبادرة من جمعية العون المباشر بهدف تدريب الكادر الإداري الوسيط للمؤسسات العامة والخاصة بعد الحروب الأهلية وإعداد جيل قيادي مزود بالمعرفة لسد احتياجات سوق العمل المحلي، ولتأمين وظائف مناسبة ومفيدة للمجتمع.

وتسعى الجامعة ان تكون مركزا رائدا في انتاج شخص مزود بالعلم النافع والاخلاق النبيلة، كما أنها تهدف إلى توفير برامج أكاديمية عالية الجودة والبرامج المهنية على جميع المستويات، وتطوير ونشر تقنيات التعليم المعاصرة ونماذج لخلق بيئة أكاديمية ممتازة، وتعزيز معرفة الطلاب ومهاراتهم التي تتيح لهم بان يكونوا باحثين في الدراسات العلمية في مختلف المجالات لمعالجة القضايا الوطنية، وأن تكون بمثابة مركز متخصص للتدريب والبحوث والاستشارات.