لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات

يدشن مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر “مخيم النور الطبي المجاني الثالث ” لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وذلك يوم الأثنين الموافق 1 أغسطس 2016م بمحافظة إب. وتنفذ المخيم “مؤسسة التراحم الطبية” بتمويل من “جمعية الرعاية الإسلامية” وأحمد خالد مساعد الكليب بمشاركة مؤسسة البصر العالمية الخيرية ومستشفى جبله العام بالتنسيق مع ”مكتب التخطيط والتعاون الدولي” و”مكتب الصحة والسكان” و”السلطة المحلية” في المحافظة. سيستمر المخيم حتى 6 أغسطس2016م.

بهذه المناسبة قال المدير العام لجمعية العون المباشر الدكتور عبد الله السميط إن ما تقوم به العون في اليمن من حملات إنسانية وإغاثية وطبية يندرج في إطار عمل الجمعية الإنساني والخيري في كل مكان يمكن أن تصل إليه في أفريقيا واليمن، مؤكداً بأن الجمعية تمكنت بعون الله وسخاء المتبرعين الكرام وجهود العاملين فيها من تحقيق إنجازات كبيرة خففت من معاناة الشعب اليمني في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادهم من حروب ونزاعات أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي وبالتالي الصحي والتعليمي والمعيشي بشكل عام.

من ناحيتها، قال معالي سعود العسعوسي مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر إن هذا المخيم يعد الثالث منذ بداية تأسيس مكتب العون في اليمن والثاني لهذا العام  ويأتي وفقا للخطة التي تم اعتمدتها العون لهذا العام وتوافقاً مع استراتيجية اليمن لمكافحة العمى وكذلك الاحتياج الكبير الذي تعاني منه محافظة إب كونها تحوي الكثير من نازحي المحافظات المجاورة.

وأضافت بأن المخيم يستهدف الأطفال والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين وكبار السن، مؤكدةً بأن العون المباشر ستعمل على تنفيذ العديد من المخيمات الطبية خلال الفترة القادمة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في المحافظات التي تفتقر لأبسط الخدمات الصحية.

وختمت العسعوسي مشيدةً بالجهود الجبارة التي بذلها ويبذلها الشركاء الإقليميون والمحليون وعلى رأسهم “جمعية الرعاية الإسلامية” و أحمد خالد مساعد الكليب” من دولة الكويت على مساهمتهم في تمويل المخيم , وكذلك الشركاء المحليين وأبرزهم وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسلطة المحلية ووزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بمكتب الصحة في محافظة على تنسيقهم وتسهيلهم إجراءات سير المخيم، واصلة الشكر إلى الجهات المنفذة للمخيم ممثلة بـ “مؤسسة التراحم الطبية ” و”مؤسسة البصر العالمية الخيرية” و”مستشفى جبله العام.”

بدورها، قالت المنسق الميداني للمخيم شذى أبو طالب إن العون المباشر حريصة على تنفيذ المخيمات الطبية لمكافحة أمراض العيون في المحافظات اليمنية التي تفتقر لأبسط الخدمات الصحية الأولية، مشيرةً إلى أن هذا المخيم  يستهدف معاينة وفحص أكثر من (4000) حالة مصابة بأمراض العيون المختلفة  وصرف علاجات لأكثر من (500) حالة بالإضافة الى إجراء (400) عملية إزالة مياه بيضاء وزراعة عدسات.

والجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً ولديها 30 فرع , وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى الى التركيز على عدة جوانب اهمها الجانب الصحي وخدمات المياه  , ومحاربة الفقر, و تطوير الكفاءات البشرية , و خلق روح التعاون والإبداع.