تستعد جمعية العون المباشر لتنفيذ عدة برامج خيرية ودعوية في رمضان المقبل في 30 دولة أفريقية، يهدف مجموعها إلى مساعدة الفقراء والمساكين والأيتام وإدخال البهجة والسرور على نفوسهم وإشعارهم بالمودة والأخوة الإسلامية في الشهر الكريم.

ويأتي على رأس تلك البرامج وأبرزها في رمضان من كل عام برنامج إفطار الصائم الذي تتجاوز ميزانيته التقديرية هذا العام 2 مليون يورو وسوف يتم من خلاله توزيع 2.5 مليون وجبة إفطار صائم مطبوخة وجافة تحتوى في مجملها على الطحين والزيت والسكر والملح والحليب المجفف والصمون والأرز والتمر والماء والشوربة.

ويتزامن تنفيذ مشروع إفطار الصائم هذا العام مع طرح الجمعية على جمهور المتبرعين الكرام لثلاثة مشاريع كبرى في المياه والصحة والتعليم وهي: مشروع آبار النيجر وهو أكبر مشروع مياه تنفذه الجمعية في أفريقيا وتصل تكلفته التقديرية إلى ٩ مليون يورو، ومشروع تطوير الرعاية الصحية (ويشمل مشاريع مكافحة العمى ومخيم الأمل الجراحي السنوي)، وأخيرا مشروع التعليم حق لكل طفل في أفريقيا، وتأتي تلك المشاريع ضمن استراتيجية العون المباشر في القضاء على الفقر والجهل والمرض في القارة الأفريقية.
وقد بدأ التحضير لمشروع إفطار الصائم قبل أشهر، حيث قامت المكاتب الميدانية للجمعية باختيار المناطق الأكثر كثافة والأشد فقرا وحددت تكلفة الوجبة في كل منطقة سيتم فيها تنفيذ المشروع.

ويلقى مشروع إفطار الصائم الذي تنفذه جمعية العون المباشر إقبالاً متزايد من جمهور المتبرعين الكرام الذين وضعوا ثقتهم في الجمعية لما تمتعت به من مصداقية بنتها على مدار أكثر من 30 عاما من العمل المتواصل والجهود المخلصة لمؤسسها د. عبد الرحمن السميط – رحمه الله – وإخوانه من القائمين عليها الآن، مما يدفع الجمعية ويحفزها لزيادة أعداد الوجبات وتوسيع مناطق التنفيذ عاماً بعد عام.

ولا يقتصر مشروع إفطار الصائم الذي تنفذه العون المباشر على تقديم الطعام للفقراء والمساكين فقط، بل تعد الجمعية كل عام برامج متنوعة مصاحبة للمشروع (دعوية وثقافية وترفيهية)، فتعقد المحاضرات الدينية التي تشرح للمسلمين (وعلى الأخص المهتدين الجدد) فقه الصيام وما يتعلق به من أحكام وتقيم كذلك مسابقات حفظ القرآن الكريم وبعض البرامج الترفيهية الأخرى.

كما انتجت العون المباشر مؤخراً برنامجاً تلفزيونياً بعنوان ( عبد الرحمن الفاتح ) يتناول سيرة د. عبد الرحمن السميط – رحمه الله – ومسيرته في العمل الخيري والتنموي والدعوي في أفريقيا من خلال زيارات ميدانية قام بها الشيخ/ عبد العزيز العويد مقدم البرنامج للأماكن التي عمل وعاش فيها د.السميط رحمه الله في أفريقيا، ومن المتوقع أن يبث البرنامج على أكثر من قناة فضائية خليجية خلال شهر رمضان المبارك.