لتسهيل أعمالها الصحية وتعزيز التعاون بين الجانبين

نظراً لتنوع نشاطاتها ومشاريعها الخيرية في الدول الأفريقية والتي يحتل الجانب الصحي جزءً مهماً منها، وقعت جمعية العون المباشر اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة في دولة بنين. بموجب هذه الاتفاقية تستطيع الجمعية القيام بالعديد من الأعمال بشكل أسهل وأكثر سرعة بما يساهم في سرعة إيصال الخدمات الصحية للجمعية من تجهيز المرافق الصحية والمخيمات الطبية وغيرها.

وتنص الاتفاقية على عدد من البنود من أهمها تسهيل إنشاء وتجهيز وتسيير المرافق الصحية التابعة للجمعية بمختلف درجاتها وترخيص تسيير المرافق الصحية وترخيص مختلف المشاريع والبرامج والأنشطة الصحية مثل القوافل والمخيمات الجراحية وحملات التطعيم.

كما تنص الاتفاقية على تعزيز التعاون بين الوزارة والجمعية في البرامج والأنشطة الصحية وتقديم الدعم الإداري والتقني للجمعية لتسهيل انسجامها مع الأنشطة والسياسة الصحية الحكومية، بالإضافة إلى استفادة كوادر الجمعية من برامج التكوين والتدريب التي توفرها الحكومة في دولة بنين.

وتسهل الاتفاقية على الجمعية أيضاً طرق البحث عن التمويل اللازم لتسهيل تنفيذ برامج ومشاريع الجمعية مع تسهيل التعاون بين الجمعية والمؤسسات الجامعية الطبية وتوفير المعلومات وقاعدة البيانات الضرورية لإتمام البرامج الصحية مثل مخيمات العيون والمخيمات الجراحية، بالإضافة إلى تسهيل الحصول على الأراضي الخاصة لإنشاء المرافق الصحية.

الجدير بالذكر بأن جمعية العون المباشر تأسست عام 1981م وتعمل في أفريقيا ولديها 33 فرعاً في 33 دولة أفريقية وتسعى إلى التركيز على جانبي التعليم والتنمية للفرد والعناية بالخدمات الصحية وتطويرها ومحاربة الفقر الجهل والمرض وتطوير الكفاءات البشرية مع الالتزام الكامل بمبدأ الشفافية في العمل ولاسيما في الجانب المالي، بالإضافة إلى الجودة في العمل وخلق روح التعاون والإبداع كمبادئ أساسية في سياسة عملها